نظرة سريعة لمعرفة كل شيء حول الويندوز 8.1

نظرة سريعة لمعرفة كل شيء حول الويندوز 8.1

windows81
أخيرا الاصدار الجديد من نظام التشغيل ويندوز 8.1 يخرج الى العلن , بعد أن طال الانتظار و طال الحديث عن المميزات التي سيأتي بها . و قد أعلنت عنه مايكروسوفت في مؤتمر المطورين Build 2013 الخاص بها , ليتحقق حلم الكثيرين بمميزات كان من اللازم أن تكون جزءا من الويندوز 8 منذ البداية … لكن, أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبدا و مايكروسوفت تأخرت كثيرا في اضافة المميزات الضرورية للويندوز 8 لكنها في نهاية المطاف فعلت ما يجب عليها ان تفعله بشكل صحيح.
اذن , ما هي المتغيرات الجديدة في ويندوز 8.1 ؟ ما هي التحسينات التي شهدها الاصدار الجديد ؟ و ما هي التطبيقات التي حصلت على تغييرات مهمة ؟
دعونا اذن نجيب عن هذه الأسئلة في السطور التالية و منها سنتعرف عن كل شيء في ويندوز 8.1 الذي ننبه مجددا الى أنه تحديث للويندوز 8 و ليس اصدارا جديدا منفصلا عنه كليا .

أنا متأكد أنك ستعشق واجهة الويندوز 8.1 و ستعجبك حثما !!!

 
مقارنة بالويندوز 8 فان التحديث الجديد قد حسن بشكل عام من واجهة النظام , حيث تحسنت أكثر سرعة استجابة الويندوز 8.1 للأوامر و الضغطات التي تتم عن طريق اللمس , كما أعيدت ميزة ابدأ التي تعد احدى الامور التي اشتهرت بها مايكروسوفت مع سلسلة أنظمتها على مر التاريخ .
و من الأمور الجديدة التي ستلاحظها عند استخدامك للتحديث 8.1 , وجود مربعات مختلفة الأحجام على الشاشة الرئيسية , حيث تمكنك الكبيرة من عرض المعلومات المهمة مثل جديد البريد الوارد و المواعيد الخاصة بك , و تتيح لك المربعات الصغيرة وضع الكثير من التطبيقات التي تستخدمها على الشاشة الرئيسية .
كما يمكنك عمل مجموعات على سطح المكتب لجمع المربعات التي تشير الى التطبيقات التي لها نفس التصنيف, مثلا لدي العديد من تطبيقات ادارة و تحرير المستندات سأجمعها ضمن تصنيف واحد و أسميه “التحرير و الكتابة” و هذا جيد اذ أنه سيتيح لك تنظيم التطبيقات و العناصر على المكتب بشكل أفضل من أي وقت مضى.
مايكروسوفت ركزت أيضا في ويندوز 8.1 على اتاحة تخصيص جمالية و ديكور النظام بشكل اكبر , اذ أنه يمكنك تغيير التأثيرات و الالوان التي تتحرك أثناء التمرير من خلال مربعات مترو , اضف الى ذلك امكانية تغيير خلقية سطح المكتب الى أخرى تناسب دوقك.

فتح أكثر من تطبيق و العمل عليها في أن معا أصبح ممكنا

من الأشياء الجميلة التي يمكنها أن تجعلك تستخدم الاصدار الاخير من الويندوز , نجد تعدد المهام و الذي تغير مفهومه و أليته بشكل جدري , و هو ما سيؤدي الى تحسين انتاجية الافراد و استغلال الوقت بشكل أفضل .
فأسلوب العرض الجديد Snap Mode سيساعدك في فتح التطبيقات الجديدة على واجهة مترو بشكل تلقائي , اضافة الى امكانية تعليق و سحب و تغيير حجم نافدة التطبيق .
و تمكنك تعدد المهام من فتح اربعة تطبيقات على الشاشة لتشتغل عليها في ذات الوقت و تنتقل من تطبيق الى اخر في ذات الوقت دون الحاجة لاغلاق او تصغير تطبيق ما , كلها مفتوحة في أن واحد و كلها تعمل في وقت واحد , انه أمر جنوني في الاصدارات السابقة و اليوم لم يعد كذلك !
و يكون اداء الويندوز 8.1 اقوى و أفضل من هذه الناحية في حالة توفر جهازك على شاشة ذات مقاس 21:09 او 16:9 و كلما كانت أكبر كلما كان بامكانك التعامل مع عدة تطبيقات في أن واحد أفضل.

البحث كان سيئا … و اليوم أصبح رائعا بكل ما للكلمة من معنى

هل قرأت العبارة السابقة ؟ انها خلاصة مقارنتي الشخصية بين البحث في الاصدار الحالي للويندوز 8 و بين الموجود في التحديث الأحدث .
و هل تعرف ؟ أنت لست بحاجة للبحث عن ملف أو عنصر محدد على جهازك و على أكثر من تطبيق و خدمة بشكل متتالي و يدوي مرهق , لأن البحث الجديد يفعل ذلك مرة واحدة و في كل الأمكنة المتاحة , على جهازك , في محرك بحث بينج , خدمة التخزين السحابي سكاي درايف , تطبيق البريد الإلكتروني …
انها خاصية رائعة , و هذا الأمر لم يعد مشكوكا فيه , حيث من الأن فصاعدا أكثب اسم الشيء الذي تبحث عنه في صندوق البحث “Search” و ستحصل على نتائح البحث الخاصة بملفات جهازك , محرك بينج , المتجر , البريد , سكاي درايف …

التطبيقات تغييرات و اضافات مهمة … و أداء ليس له مثيل

هناك العديد من التطبيقات التي حصلت على تحديثات جديدة من طرف مايكروسوفت , التي جعلتها تتوافق أكثر مع الويندوز 8.1 و أن تجعلها عاملا مساعدا للأداء الرائع التي يقدمها التحديث الجديد و ليس عملا معيقا له.
أبرز هذه التطبيقات نجد تطبيق خدمة سكاي درايف الذي يمكنك من عرض كل التطبيقات الموجودة في الملفات على الخدمة أو على سطح المكتب و دمج الخدمة مع أجهزة الويندوز 8.1 اذ اصبح تخزين ملفاتك و الوصول اليها و التعامل معها امرا سهلا, و أيضا تطبيق بينج حصل على تحديت جديد و الذي يتيح لك امكانية ترجمة النصوص , و استخدام خرائط بينج للعثور على الاماكن المهمة و الاجابة على العديد من الاسئلة المرتبطة بما تبحث عنه و منها معرفة مهندس مبنى معين …
متجر الويندوز حصل ايضا على تغييرات مهمة , حيث تم اعادة تصميمه و اتاحة القوائم الجانبية التي ستجعل من السهل عليك الانتقال بين التصنيفات المختلفة للحصول على التطبيقات في اسرع وقت ممكن.
و بصفة عامة أصبح الويندوز 8.1 افضل من حيث الاستجابة لفتح مختلف التطبيقات و هذا ما سيلاحظه بشكل خاص مستخدمي الويندوز 8 الحالي.

خلاصة المقال :

كانت هذه أهم الأمور الجديدة في ويندوز 8.1 و التي يجب على كل واحد منا أن يعرفها و يلقي نظرة عن قرب عليها , و هو ما حاولت قدر الامكان أن أوفره في هذه المراجعة البسيطة التي استعرضنا فيها ما اتى به التحديث الجديد الذي سيقنع الملايين من الناس حول العالم فعلا لتجربته و استخدامه, و الانتقال الى أحدث نظام تشغيل من مايكروسوفت.
                                                                       المصدر: أراجيك

بالصور : تعرف على كيف تدردش وتتكلم مباشرة مع روبوت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحيانا يصيبنا الملل عندما نتصفح الشبكة العنكبوتية ونريد تجربة شئ جديد ، خصوصا إذا كنا متعودين على زيارة نفس المواقع دائما . وقد كنت في إحدى التدوينات قد أشرت إلى مجموعة من المواقع التي يمكنك من خلالها كسر هذا الملل عبر القيام بشئ جديد.

 وفي نفس الإطار دائما سوف أعرفك على موقع متميز لربط حوار مباشر بينك وبين روبوت ، تتعرف عليه ويتعرف عليك باللغة الإنجليزية ، وكأنك تخاطب إنسان عادي ،  حيث يستطيع إستعاب ما تسأله عنه ويجيبك عن أسئلتك التي تطرحها عليه ، كما يمكنك استعمال المايكروفون الخاص بجهازك للتحدث معه من دون أن تتعب نفسك في الكتابة ، وعند نطق أي كلام سوف يرسل له على شكل نص ، وهي فرصة أيضا لتعلم اللغة الإنجليزية .
الموقع الذي يقم هذه الخدمة إسمه cleverbot يمكنك الدخول إليه عبر هذا الرابط :
cleverbot

بعد الدخول إلى الموقع سوف تجد أمامك إطار لكتابة أي كلام تريد مخاطبة به الروبوت ، وبعد كتابة أي نص ، سوف تشاهد أنه يرد عليك بما سألته عليه ، كما يمكنك استعمال صوتك لتمرير الخطاب وفقا لما سوف أشرحه لك في هذه الصورة 
 هكذا يمكنك قضاء وقت طويل مع الروبوت تدردش معه ، وتتعرفان على بعضيكما ههه ، وقد تكون روبوتة بالتالي أنصحك أن تطلب رقم هاتفها الشخصي ، فقد تكون مشروع زواز ناجح هههه
شاهدت الخطاب الذي دار بيني وبين الروبوت ، علما أني لا أتقن اللغة الإنجليزية ،وختمتها بالمسك المغربي ههه ، وهي فرصة كما أشرت في الأول لتعلم بعض الكلمات ، وتمضية بعض من أوقات فراغنا .

الدرس : تحميل وتثبيت الوندوز 8.1 بالعربية أو أي لغة تريدها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أصبح من الممكن الآن تحميل النسخة التجريبية للوندوز 8.1 الجديد والذي هو عبارة عن تحديث للوندوز 8 الذي لم ينجح كثيرا ، حيث يمكنك مباشرة من الآن تحميل نسخة وندوز 8.1 بصيغة ISO ، بعد أن كنت قد شرحت قبل أيام طريقة تحديث الوندوز 8 من موقع شركة مايكروسوفت نفسها ، وذكرت أنه بعد أيام سوف يتم تنزيل النسخة بصيغة iso لمن يريد تثبيتها وبجميع اللغات .

 التحميل يكون عبر الدخول إلى موقع الشركة عبر الرابط الذي سوف تجده أسفل الفيديو ، وبعد الولوج للموقع تختار النسخة باللغة التي تريدها ، وبعد تحميلها تابع هذا الشرح الذي كنت قد شرحته سابقا لتثبيت الوندوز 8 على جهازك فهي نفس الطريقة :
تثبيت الوندوز 8 هنا
 رابط تحميل الوندوز 8.1 /// windows 8.1 باللغة العربية أو أي لغة تريدها
  
windows 8.1

بالصور : برنامج لحذف أي مقطع غير مرغوب فيه على أي فيديو أو فيلم بطريقة سريعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحيانا نقوم بتحميل فيديوهات أو فيلم معين عبر بعض المواقع ،  فنصادف تواجد في هذه الفيديوهات بعض المقاطع التي لا نريد أن نشاهدها أو يشاهدها غيرنا ، كبعض المقاطع المخلة للأداب مثلا ، فنحتاج معها إلى برنامج أو وسيلة لإزالة هذه المقاطع الغير المرغوبة .
برنامج Free Video Dub يوفي بالغرض ، حيث يتميز بواجهة بسيطة ومفهومة ،ويدعم جميع صيف الفيديو ، والأكثر من ذلك  أن الفيديو أو الفيلم يمكنك حفظه بسرعة كبيرة بعد قصه ، وهو ما لا نجده في البرامج الكبيرة الأخرى التي تأخد وقت كبير جدا لحفظ الفيديو بعد إزالة عليه مقطع غير مرغوب فيه .
 برنامج Free Video Dub يمكنك تحميله من الموقع الرسمي عبر الضغط على هذا الرابط المباشر :
Free Video Dub

بعد تحميل البرنامج قم بتثبيته على جهازك ثم قم بفتحه ، بعد ذلك قم بسحب الفيديو أو الفيلم الذي تريد إزالة منه لقطة معينة ، عبر الضغط على  input file كما هو موضح  في الصورة التالية
 بعد سحب الفيديو إلى البرنامج قم بتحديد مدة المقطع الذي تريد حذفه من خلال أيقونتا علامة المقص الموجودة وسط البرنامج ، ثم قم بالضغط على أيقونة العلامة x لحذف المقطع ، كما هو واضح في الصورة التالية ، وقم بالضغط على save video لحفظه مباشرة في نفس المكان الذي سحبته منه
كما شاهدت معي برنامج متميز وسريع في قص المقاطع الغيرالمرغوب فيها على الفيديوهات و الأفلام ،  سوف يفيدك حاليا أو يوما ما، أما أنا فأراك كما هي العادة دائما في تدوينات ودروس جديدة بحول الله.

الدرس : كيف تسترجع ملفاتك وصورك من قرص معطوب وتالف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأقراص التي نقوم بحرق عليها ملفاتنا الشخصية سواء كانت صور أو مقاطع صوتية وفيديوهات ...إلخ ، قابلة للتلف بين لحظة و أخرى . وفي مرات عديدة قد يحصل أنك قمت بنسخ ملفاتك على قرص معين وأصابه التلف
، ليصبح بعد ذلك غير قابل للإستعمال ، ثم تحتاج إلى طريقة  لإسترجاع بياناتك الشخصية عليه ، لكنك لا تعرف وسيلة إلى ذلك .
 وفي هذا الدرس الجديدة سوف أعرفك على برنامج صغير يدعى CDRoller ، يمكنك من خلاله استرجاع  الملفات بجميع أنواعها من قرص تالف بطريقة سهلة للغاية ، حيث تقوم بوضع القرص المعطوب على قارئ الأقراص الخاص بجهازك ، ثم تقوم بتشغيل البرنامج ، بعد ذلك تضغط على القرص التالف على البرنامج ، وسوف تظهر لك جميع الملفات الموجودة داخله ، وبضغطة زر واحدة سوف تستطيع استرجاعها في مكان معين على جهازك .

رابط تحميل برنامج  CDRoller

CDRoller

الدرس : كيف تقفل وتغلق حاسوبك برمز سري مثل الطريقة الموجودة في هواتف الأيفون والأندرويد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلنا نعلم أنه بإمكانك وضع كلمة السر لحاسوبك عند إقلاع الوندوز تحسبا لأن يقوم باستعماله شخص آخر من دون استئدانك ، لكن يحصل كثيرا أنك تريد قضاء مشوار صغير خارج أو داخل  البيت ولا تريد إقفال حاسوبك ، لكنك تخاف أن يستعمل  الجهاز شخص آخر طوال هذه الفترة وينبش في أسرارك وملفاتك .


 من هناء جاء هذا الدرس الجديد حيث سوف تتعرف معي على برنامج مميز لإقفال حاسوبك بالطريقة الموجودة في هواتف الأندرويد والأيفون ، دون إغلاق جهازك بالكامل ، وفي أي وقت تريد فتحه من جديد تقوم بوضع الرمز السري الذي قمت باختياره ، وفي حالات قام أي شخص بوضع الرمز السري خاطئا ثلاثة مرات ، سوف يصدر حاسوبك إنذارات بطريقة إذا كنت غير بعديد كثيرا عنه
، يمكنك سماع الإنذار والتصرف في معرفة من يحاول التجسس على جهازك دون إدنك .
 البرنامج الذي سوف نستعمله في هذا الدرس يدعى XUS PC Lock عند تحميله وتثبيته على جهازك يكون الرمز السري على شكل حرف Z ، و يمكنك تغييره بعد ذلك وفقا لما سوف أشرحه لك في هذا الدرس .

رابط تحميل برنامج XUS PC Lock

XUS PC Lock 
 أو
XUS PC Lock

بالصور : موقع لتحرير الفيديو أون لاين ومن دون برامج

السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أصبح من الممكن الآن الإستغناء على مجموعة  كبيرة من البرامج التي نحتاها في حياتنا المعلوماتية والتي تأخد مساحة كبيرة على جهازنا ، مقابل الإستفادة من بعض الخدمات التي تقدمها بعض المواقع والتي تعوض هذه البرامج ، وكنت قد سبق لي و أن شرحت مجموعة من الخدمات في تدوينات سابقة ، لكن في هذه الموضوع الجديد سوف نتناول خدمة أخرى مع موقع لتحرير الفيديو أونلاين عبر إضافة عليه مجموعة من التأثيرات ، والكتابة عليه إلى غيرذلك من الخصائص التي تجدها في البرامج الكبيرة .
 الموقع إسمه Free Web Applications  يمكنك الولوج إليه عبر هذا الرابط :
Free Web Applications

بعد الدخول إلى الموقع قم بالضغط على launch filelab video editor على أساس تنزيل أداة صغيرة لتثبيتها على جهازك حتى تستطيع استعمال الموقع أو نلاين


 بعد تحميل وتثبيت الأداة على جهازك سوف تشاهد أن محرر الفيديو قد فتح في نفس الصفحة التي قمت بتحميل عليها الأداة مباشرة كما هو موضح في الصورة التالية 
 و للبدأ في تعديل أي فيديو ، قم بالضغط على Add file ثم بعد سحب الفيديو وو ضعه في الخط الزمني ، يمكنك التعديل عليه عبر الأدوات الموجودة في محرر الفيديو، كالكتابة عليه وإضافة تأثيرات وقصه ... إلخ من المميزات .

 أتمنى أن التدوينة مفيدة ، وأراك في مواضيع جديدة وقريبة بحول الله.

الدرس : كيف تقوم بإنشاء راديو خاص بك وإضافته إلى صفحتك على الفيسبوك أو موقعك

السلام عليكم ورحمة الله وبركته
سبق و أن شرحت في إحدى الدروس السابقة طريقة إنشاء إذاعة راديو خاصة بك
، وجعل جهازك محطة خاصة بها لإذاع المقاطع الصوتية وحتى التكلم مباشرة مع المستمع .
 وفي هذا الدرس الجديد سوف نضيف شئ جديد وهو طريقة نشر الإذاعة في صفحتك على الفيسبوك أو على موقعك مباشرة ، حيث سوف يتمكن أي شخص يزور صفحتك على الفيسبوك مثلا من الإستماع إلى ما تقوم ببثه مباشرة على إذاعتك ومن جهازك كأستوديو خاص عبر استعمال برنامج أوvirtual dj.
 سوف نستعمل موقع آخر في هذا الدرس الجديد وذلك لسبب أن الموقع الذي شرحته من قبل لإنشاء إذاعة خاصة بك يطلب الحصول على عضوية premium حتى تتمكن من الإستفادة من كود html لوضعه في صفحتك على الفيسبوك أو موقعك ، لهذا ارتأيت أن أشرح موقع أخر سوف تحصل معه على كود html بدون عضوية مدفوعة وبطريقة سهلة للغاية ،فقط تابع معي مراحل الشرح خطوة بخطوة .

رابط موقع إنشاء إذاعة خاصة بك

listen2myradio

رابط تحميل برنامج Virtual DJ  

virtual dj

رابط تتطبيق static html على الفيسبوك

static html

حصريا النسخة الثانية من جديد سمايلات فيس بوك ذات الحجم الكبير