الدرس : لماذا wpa2 صعب فك تشفيره وماهي الأدوات التي يستعملها الهاكر لذلك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع بداية انتشار الشبكات اللاسلكية حول العالم ، كانتالحاجة إلى تأمينها أكثر فأكثر ، حيث تم اعتماد في الأول تشفير wep الذي كان يعتمد على تقنيات حماية سرعان ما أصبح تجاوزها سهلا وفي متناول حتى صغار الهاكر ، بعده تم التفكير في أسلوب حماية جديد كان ميلاده سنة 2003 وعرف إطلاق تشفير wpa كجيل أول خاص بال wifi ، ثم سرعان ما  ظهر جيل ثاني  آخر أكثر قوة هو امتداد لwpa أطلق عليه تشفير wpa2 أو ما يعرف ب wifi protected accss 2 .

تشفير wep كانت نقطة ضعفه أنه كان يقوم بعملية تقاسم المفاتيح السرية ، أو ما يعرف ب shared secret keys ، تسمح بعملية captiring التي تستخدم في أخد نسخة من الرزم المرسلة ، بالشكل الذي يسهل الوصول إلى كلمة السر ، في مقابل تشفير wpa الذي يمنع و يحجب هذه العملية ، فضلا عن أنه يستخدم تقنية temporal key integraity protocol وذلك قصد تغيير مفاتيح التشفيربطول تقريبي 128 bit وبشكل أوتوماتيكي لكل packet أو حزمة ، بخلاف wep الذي يستعمل مفاتيح تشفير بطول 48 حتى 104 bit .



لا ننسى أيضا أن في WEP  ال Data تمر عبر CRC-32 algorithm وهو خواريزم وهو في الأصل يتم استخدامه  في المساعدة على اكتشاف خطأ ما حاصل في ال Data أثناء نقلها ،  وهو بذلك أكبر خطأ على اعتبار أن خوارزم CRC-32 هو طريقة قديمة في عالم التشفير .

في المقابل wpa تم الإعتماد على خواريزم جديد يسمى TKIP  تدور حول الخوارزميات المستخدمة  في ، ثم جاء wpa2  الذي يعتمد على خواريزم CCMP و الذي يتخذ نوع تشفير قوي يسمى ال AES



الموضوع طويل جدا قمت بتلخيصه وذكرت أهم الفروقات الموجودة بين التشفيرات الثلاثة ، والآن أتركك مع هذا الشرح للمزيد من المعلومات ، والتعريف أيضا بآخر الأدوات الموجودة الآن ، والتي يستعملها الهاكر لفك التشفير ، رغم صعوبته.
رابط القناة الثانية التي شرحت فيها بعض هذه الأدوات
lhousain mezouad




ads
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

كابو بلوجر

0 التعليقات لموضوع "الدرس : لماذا wpa2 صعب فك تشفيره وماهي الأدوات التي يستعملها الهاكر لذلك"


الابتسامات الابتسامات