مالكو آيفون 5 الجديد يشتكون سهولة خدشه

طرحت شركة أبل هاتفها الأحدث آيفون 5 في الأسواق الجمعة الماضي، ورغم ما يتميز به الهاتف باعتباره أخف وأنحل وأسلس هاتف آيفون حتى الآن، فإن عددا لا بأس به ممن اشتروا هذا الهاتف الجديد سرعان ما اكتشفوا أن به بعض السلبيات المتأصلة وأبرزها سهولة تعرض سطحه الخارجي للخدش.

فهاتف آيفون 5 يمتلك غطاء من الألمونيوم المؤكسد بدلا من ذلك المصنوع من زجاج "كورنينغ" المقاوم للخدوش كما هو الحال في هاتفي آيفون 4 و4 أس، ولأن الألمونيوم مادة ناعمة نسبيا فقد بدأ آيفون 5 يظهر علامات الاستعمال والاهتراء بسرعة أكثر من النموذجين السابقين، وبينما كان آيفون 4 كالمغناطيس الجاذب لبصمات الأصابع، فإن آيفون 5 يجذب الخدوش بالسهولة ذاتها تقريبا.
ولا يعتبر آيفون 5 أول منتجات أبل التي تستخدم فيها الألمونيوم المؤكسد، فقد استخدمت هذه المادة منذ فترة طويلة في أجهزة آيبود الملونة، فالمادة سهل التعامل معها وخفيفة نسبيا -خاصة إذا قورنت بالفولاذ المقاوم للصدأ- إضافة إلى أنه يمكن طلاؤها تقريبا بأي لون.
وقد أظهر اختبار أجرته شركة "آي فكست" (iFixit) الأميركية أن هيكل آيفون 5 لا يمكنه مقاومة المفاتيح على سبيل المثال عندما توضع معه بنفس جيب السروال أو يلقي بها طفل على الهاتف حيث يتعرض للخدش بسهولة بالغة، كما أن حواف الهاتف خدشت بسهولة عند حكها بخاتم معدني، في حين صمد هاتف آيفون 4 بسهولة أمام ذات التجارب.

وقد اشتكى عدد لا بأس به من مالكي آيفون 5 خلال عطلة نهاية الأسبوع بأن هاتفهم الجديد كان يحمل نتوءات وخدوشا لحظة إخراجه من العلبة وقبل استخدامه، وحتى إذا كان الهاتف بحالة ممتازة فإنه لا يبقى كذلك مدة طويلة، ولوحظ أن الخدوش تظهر على النسخ سوداء اللون من آيفون 5 بسهولة أكثر منها على النسخ البيضاء منه. ولم تعلق أبل حتى الآن على هذا الأمر.
المصدر:الجزيرة

خدمة مجانية من موزيلا للاستغناء عن كلمات المرور

أطلقت مؤسسة موزيلا إصدارا تجريبيا (بيتا) من نظام جديد أسمته "بيرسونا" يغني عن كلمات المرور وإدارة التحقق من الهوية على الإنترنت بحيث لن يحتاج المستخدم إلا إلى كلمة مرور وحيدة للتسجيل والدخول إلى العديد من المواقع.

وبينما تحتفظ مواقع إنترنت كثيرة ببيانات المشتركين، بل يقوم بعضها بتقديمها لأطراف أخرى من مواقع تسويق وحتى خدمات الشبكات الاجتماعية، فإن بيروسنا يتيح التحكم في المعلومات الشخصية ولا يطلب أكثر من البريد الإلكتروني.

ويقدم نظام بيروسنا طريقة آمنة لإلغاء كلمات المرور أمام المستخدمين مع تقديم طريقة بسيطة لمطوري الخدمات والتطبيقات لإضافة دعم النظام وطلبات التحقق في الخدمات التي يطلقونها فيما يشبه نظام الهوية المفتوحة (OpenID) مع سهولة أكبر بكثير منه.

ويأتي النظام الجديد على هيئة نظام موزع على الإنترنت لتسهيل إدارة الهوية بتحويل التركيز من الإدارة في المواقع إلى نظام موحد وموزع تعتمده تلك المواقع لاستبدال عملية الاشتراك والتسجيل بخدماتها.

ويتيح بيروسنا للمستخدم لوحة تحكم بالهوية لإدارة مختلف بياناته اللازمة للتحقق من هويته وكلمات المرور مع دعم لقرابة 25 لغة، وهو مجاني كونه من فئة برمجيات المصادر المفتوحة، ومتوافق مع كل متصفحات الإنترنت سواء على الأجهزة الجوالة أو الحواسيب، كما أنه جاهز -حسب موزيلا- للاستخدام رغم أنه إصدار تجريبي.

أمريكي يحرق "آيفون 5" الجديد ويبيعه بأضعاف سعره

في الوقت الذي يصطف فيه عشاق النسخة الجديدة من جهاز "آيفون" في طوابير طويلة، أملاً بشرائه أو حتى مجرد إلقاء نظرة عليه، قام أمريكي بالتخلص منه بطريقة غريبة فور حصوله عليه.

وقام أمريكي في ولاية كاليفورنيا ممن أسعفهم الحظ بالحصول على نسخة من الجهاز بفتحه من علبته فور استلامه وإحراقه في المايكرويف أمام عدسة الكاميرا، حتى تحول الهاتف إلى كتلة من اللهب جعلت من ذلك الجهاز الذكي قطعة خردة متفحمة لا فائدة منها. 

كل ذلك قبل أن يخطر ببال الرجل الذي أقدم على تلك الفعلة الغربية أن يعيد الجهاز المحترق إلى علبته الأصلية، أملاً في بيعه على مواقع البيع الإلكترونية ولو بأي سعر كان.

وهنا كانت المفاجأة عندما تسببت تلك الحادثة التي تعرض لها الجهاز برفع سعره وزيادة طلبات شرائه وبيعه أخيراً بنحو 3000 دولار.

كما حقق الفيديو الذي صور الحادثة عدداً كبيراً من المشاهدات على "يوتيوب"، سواء من جانب عشاق جهاز الآيفون أو من أنصار منافسه سامسونغ جالكسي.

اكتشاف دليل على وجود المياه في كوكب المريخ

توصل المسبار "كريوزيتي" الذي أرسلته إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" لاكتشاف كوكب المريخ إلى كشف حقائق جديدة تؤكد وجود المياه على الكوكب الأحمر.

وكشف علماء الفضاء في "ناسا" أن كريوزيتي -الذي أرسلته "ناسا" لمعرفة ما إذا كان الكوكب مناسبا لحياة الكائنات الدقيقة- توصل إلى أدلة واضحة على أن موقع هبوطه كان ذات يوم مغمورا بالماء.

وأكد العلماء أن الجبل المعروف باسم "شارب" هو عبارة عن بقايا صخور رسوبية كانت تملأ المنخفض, ويشير تحليل لقطعة من الصخور موجودة بين الحافة الشمالية للمنخفض وقاعدة جبل شارب إلى أن تدفقا سريع الحركة للماء كان ينساب ذات يوم هناك.
وهبط المسبار -وهو معمل كيميائي في حجم سيارة صغيرة- على الكوكب الأحمر في 6 أغسطس/آب الماضي داخل منخفض عملاق قرب خط الاستواء بالكوكب.

وتتمثل مهمة المسبار الرئيسة التي تستمر عامين في سبر أغوار جبل من رواسب صخرية ارتفاعه خمسة كيلومترات ينتصب فوق قاع المنخفض.

وأظهرت صور التقطها المسبار ونشرت أمس الخميس أحجارا دائرية مثبتة في الجبل الصخري.
وقالت العالمة ريبيكا وليامز من معهد علوم الكواكب في توكسن بولاية أريزونا إن الأحجار الموجودة داخل الجبل كبيرة للغاية، بحيث يتعذر أن تحركها الرياح, مشيرة إلى أن فريق العلماء اتفق على أن هناك حصى نقلها تيار مياه قوي.

ويعتقد أن الصخور جاءت من قاع مجرى مائي قديم كان ارتفاع الماء فيه ذات يوم يتراوح من الكاحل إلى الركبة.

فيسبوك يتيح إمكانية إرسال الهدايا

بدأ موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بتفعيل ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بإرسال هدايا فعلية لأصدقائهم، وذلك بالاعتماد على بعض المتاجر الشهيرة في الولايات المتحدة إلى جانب مخابز ومحلات لبيع الحلويات.

وقال متحدث باسم فيسبوك إنه في كل يوم يتبادل ملايين مستخدمي الشبكة اللحظات السعيدة والمناسبات الخاصة مع أصدقائهم، ويكتبون العديد من العبارات أمثال "كل عام وأنت بخير"، "مبروك"، والآن أصبح هناك طريقة جديدة للاحتفال بتلك اللحظات مع الأصدقاء.
ويروج فيسبوك لهذه الميزة التي تسهّل على المستخدم عملية اختيار وشراء وشحن الهدية في العالم الواقعي وفي بضع لحظات بمجرد الدخول إلى الموقع. وبإمكان المستخدم جعل هذه الهدية سرّية أو مشاركتها أمام أصدقائه، كما يمكن اختيار الدفع بشكل مباشر أو عند تسليم الهدية لصاحبها.

ويحصل المستلم على إشعار فوري مرفقاً ببطاقة رقمية تحتوي على تهنئة بالمناسبة مع صورة لمعاينة الهدية. ويرد المستلم على الإشعار بالعنوان الذي يرغب في استلام الهدية إليه، وبعد فترة لا تتجاوز 48 ساعة ستصله الهدية كما صرّح فيسبوك.
ويمكن للمستخدم اختيار لون الهدية، أو حجمها ونكهتها إذا كانت حلوى، أو بإمكانه تبديلها إذا تطلب الأمر أوإذا تساوت قيمتها مع قيمة القطعة المختارة.

ويقول الموقع إنه سيتم طرح هذه الميزة تدريجياً ابتداء من الخميس للمستخدمين في الولايات المتحدة. وما تزال الخدمة غير متوفرة لكل المدن الأميركية حتى اليوم.

المصدر:البوابة العربية للأخبار التقنية

كيفية التأكد قبل تحميل اي لعبة بانها ستعمل علي جهازك؟


السلام عليكم
لدينا اليوم موقع لمعرفة اذا كانت لعبة ما يستطيع حاسوبك تشغيلها ام لا

وهذه افضل طريقه قبـل تحميل إي لعبه لجهـآزكَ ومن ثم تتفـآجئ بإن جهـآزَك لأيستطيع تشـغيل اللعـبه
قم بالدخول الي الموقع من هنا
http://www.systemrequirementslab.com

ثم اكتب اسم اللعبة او اخترها
ثم اضغط
Can you run it




بعدها انتظر حتي يعطيك النتيجه
ملاحظة هذا الموقع يحتاج ان تكون مثبت علي جهازك ال Java
لذلك ان لم تكن مثبت الجافا سوف يظهر اعلي المتصفح رسالة تلزمك بتثبيتها اضغط عليها
ثم قم بتثبيتها


                    بعدها سوف يظهر لك النتيجه
        ادا كانت النتيجة هكذا يعني ان اللعبة لن تشتغل          عندك وسوف يضع لك اسباب ذلك


           و ادا كانت هكذا فسوف تشتغل
ومبروك :D


                   اتمني ان تكونوا قد استفدتم

كيفية تحويل الصور الي حروف؟

السلام عليكم
لدينا اليوم برنامجين  لتحويل الصور الي حروف بحيث يمكنك نسخها علي الفيس بوك كمنشور عادي او في اي مكان تريد
البرنامج الاول وحجمه 5 ميجا
حمله من هنا
Mediafire

البرنامج سهل جد في الاستعمال اختر الصورة التي ترديها وسوف يتم تحويلها



البرنامج الثاني وحجمه 345 kb
 حمل البرنامج من هنا "البرنامج لا يحتاح الي تثبيت"

Mediafire
ثانيا افتح البرنامج
ثم اختر الصورة التي تريدها بالضغط علي
Open image



وبعدها اضغط
convert
سوف يتم التحويل الصورة الي الحروف التي سوف تختارها

وبعدها انسخ الحروف بالضغط علي
copy



وضعها في المكان الذي تريد ستصبح علي الشكل التالي



اتمني ان تكون قد اعجبتكم

عشر مواقع لتحويل صورتك الي كرتون

السلام عليكم
 اليوم نضع بين ايديكم مجموعه من المواقع الرائعة التي عن طريقها تستطيع ان تحول صورتك الي كرتون او ترسم صورة كرتونيه لك
او صورة مرسومه باليد ومجموعه من التأثيرات الكثيرة سندعكم تكتشفونها بانفسكم

الموقع الاول
Cartoonize

الموقع الثاني
Joystiq


الموقع الثالثbefunky

الموقع الرابعFotoSketcher

الموقع الخامس
FaceYourManga


الموقع السادس
Monjee

لموقع السابع
Sp-Studio

ا


الموقع الثامن
kusocartoon



الموقع التاسع
cartoon


الموقع العاشر
Portrait Illustration Maker

كيفية معرفة سرعة اتصال الانترنت

وصلني أكثر من استفسار عن كيفية معرفة سرعة اتصال الانترنت, أو ما هى سرعة الانترنت بالجهازك.
اليوم سوف نشرح كيفية عمل ذلك , لكن لا بد ان تعرف ما هى السرعة المقدمة لك من الشركة, ويجب ان تعرف أيضاً ان هناك أكثر من عامل قد يؤثر على سرعة الأنترنت الخاصه بك.
فمثلاً بالجهاز قد تكون نسخة الويندوز بطيئة و التى من شأنها أن تجعل الانترنت بطيء, أو أحتواء جهازك على فيرس أو ملفات تجسس.

وهناك عوامل اخرى كالعوامل الجوية إن كنت تستخدم شبكة لاسلكية. أو هناك أكثر من مشترك بالشبكة الخاصه بك.
سوف نشرح موقع
Speedtest.net
بعد الدخول الي الموقع اضغط علي
BEGIN TEST




اضغط علي المثلث كما موضح بالصورة


الان تم البدأ في قياس سرعة اتصالك


ping: الوقت الذي يستغرقه السيرفر للرد عل طلبك لجلب المحتوى , حيث كلما قل الرقم زاد سرعة جلب المحتوى , وكلما زاد الرقم قل سرعة جلب المحتوى ( عرض الصفحة ) من السيرفر
Download speed : سرعة التحميل وهي سرعتك 0.87 ميجا بايت أي تقريبا 870 كيلوبايت
Upload speed : سرعة الرفع 0.20 ميجابايت أي تقريبا 200 كيلوبايت

وهذه مجموعة من المواقع ايضا تستخدم لقياس سرعة الانتنرنت

http://www.broadbandspeedchecker.co.uk/

http://reviews.cnet.com/internet-speed-test/

                                                                  

وصلني أكثر من استفسار عن كيفية معرفة سرعة اتصال الانترنت, أو ما هى سرعة الانترنت بالجهازك.
اليوم سوف نشرح كيفية عمل ذلك , لكن لا بد ان تعرف ما هى السرعة المقدمة لك من الشركة, ويجب ان تعرف أيضاً ان هناك أكثر من عامل قد يؤثر على سرعة الأنترنت الخاصه بك.
فمثلاً بالجهاز قد تكون نسخة الويندوز بطيئة و التى من شأنها أن تجعل الانترنت بطيء, أو أحتواء جهازك على فيرس أو ملفات تجسس.
وهناك عوامل اخرى كالعوامل الجوية إن كنت تستخدم شبكة لاسلكية. أو هناك أكثر من مشترك بالشبكة الخاصه بك.
سوف نشرح موقع
Speedtest.net
بعد الدخول الي الموقع اضغط علي
BEGIN TEST




اضغط علي المثلث كما موضح بالصورة


الان تم البدأ في قياس سرعة اتصالك


ping: الوقت الذي يستغرقه السيرفر للرد عل طلبك لجلب المحتوى , حيث كلما قل الرقم زاد سرعة جلب المحتوى , وكلما زاد الرقم قل سرعة جلب المحتوى ( عرض الصفحة ) من السيرفر
Download speed : سرعة التحميل وهي سرعتك 0.87 ميجا بايت أي تقريبا 870 كيلوبايت
Upload speed : سرعة الرفع 0.20 ميجابايت أي تقريبا 200 كيلوبايت

وهذه مجموعة من المواقع ايضا تستخدم لقياس سرعة الانتنرنت

http://www.broadbandspeedchecker.co.uk/
                                                               اتمني ان تكونوا قد استفدتم
                       شكرا لكم على حسن المتابعة وأرجو الإدلاء برأيكم في هذا الموضوع في جزء التعليقات           

طريقة تجعل من متصفح فاير فوكس اسرع في الاستجابة الي درجة كبيرة

قد يعاني بعضنا من بطئ فى سرعة استجابة المتصفحات لطلباته علي الانترنت
الا انه توجد طريقة تجعل من متصفح فاير فوكس اسرع في الاستجابة الي درجة
كبيرة





 وللوصول الى هذه النتيجة اتبع الخطوات التالية:

افتح صفحه جديده لمتصفح للفاير فوكس

اكتب فى شريط العناوين هذا العنوان


about:config



ثم اضغط علي

I 'll be carful , I promise!



سيفتح لك صفحه بداخلها العديد من الاوامر وهذه هى الاوامر الخاصه بالمتصفح

ابحث عن هذا العنوان


"network.http.pipelining"

عند وصولك الى هذا الامر اضغط مرتين عليه ليتم تحويله الى true



ثانيا : ابحث عن الامر  "network.http.pipelining.maxrequests"

اضغط عليه مرتين بالمؤشر سيفتح لك صفحه صغيره بها رقم 5 مثلا




ضع رقم 50




ويعنى هذا الامر ان المتصفح سينفذ 50 امر فى نفس الوقت


اغلق المتصفح واعد فتح اى موقع كان يستغرق وقتا طويلا

هل شعرت بالفرق؟؟؟
شكرا لكم على حسن المتابعة وأرجو الإدلاء برأيكم في هذا الموضوع في جزء التعليقات 

خدمة مجانية من موزيلا للاستغناء عن كلمات المرور


أطلقت مؤسسة موزيلا إصدارا تجريبيا (بيتا) من نظام جديد أسمته "بيرسونا" يغني عن كلمات المرور وإدارة التحقق من الهوية على الإنترنت بحيث لن يحتاج المستخدم إلا إلى كلمة مرور وحيدة للتسجيل والدخول إلى العديد من المواقع.

وبينما تحتفظ مواقع إنترنت كثيرة ببيانات المشتركين، بل يقوم بعضها بتقديمها لأطراف أخرى من مواقع تسويق وحتى خدمات الشبكات الاجتماعية، فإن بيروسنا يتيح التحكم في المعلومات الشخصية ولا يطلب أكثر من البريد الإلكتروني.

ويقدم نظام بيروسنا طريقة آمنة لإلغاء كلمات المرور أمام المستخدمين مع تقديم طريقة بسيطة لمطوري الخدمات والتطبيقات لإضافة دعم النظام وطلبات التحقق في الخدمات التي يطلقونها فيما يشبه نظام الهوية المفتوحة (OpenID) مع سهولة أكبر بكثير منه.

ويأتي النظام الجديد على هيئة نظام موزع على الإنترنت لتسهيل إدارة الهوية بتحويل التركيز من الإدارة في المواقع إلى نظام موحد وموزع تعتمده تلك المواقع لاستبدال عملية الاشتراك والتسجيل بخدماتها.

ويتيح بيروسنا للمستخدم لوحة تحكم بالهوية لإدارة مختلف بياناته اللازمة للتحقق من هويته وكلمات المرور مع دعم لقرابة 25 لغة، وهو مجاني كونه من فئة برمجيات المصادر المفتوحة، ومتوافق مع كل متصفحات الإنترنت سواء على الأجهزة الجوالة أو الحواسيب، كما أنه جاهز -حسب موزيلا- للاستخدام رغم أنه إصدار تجريبي.

شركة إل جي LG تطلق هاتفاً يمكن العثور عليه حال فقدانه

أطلقت أخيراً شركة "إل جي إليكترونيكس" الكورية رسمياً هاتفها الذكي "أوبتيموس فو 2" بمواصفات وإضافات جديدة، في محاولة لمنافسة العملاق الكوري "سامسونغ" بعد طرحها نسخة جديدة من هاتفها الهجين "جالاكسي نوت".

ويعتمد الجهاز على معالج ثنائي النواة من نوع "MSM8960" أحدث معالجات منصة "سناب دراغون" المقدم من شركة "كوالكوم" الأمريكية بسرعة 1.5 غيغاهيرتز، في حين يستخدم "جالاكسي نوت 2" معالج سامسونغ "اكسينوس" رباعي الأنوية بسرعة 1.6 غيغاهيرتز.


ومن الإكسسوارات المثيرة للاهتمام والمفيدة للغاية، جهاز أطلقت عليه الشركة اسم "One Key"، يتيح العثور على الهاتف أينما كان، فبمجرد الضغط على مفتاح هذا الجهاز يصدر الهاتف صوتاً يحدد موقعه.

ويبلغ وزن الهاتف 159 غراماً وبسمك 9.4 مم، بينما يبلغ وزن جالاكسي نوت 2 180 غراماً وبنفس سمك هاتف "إل جي".

وسيتوافر الهاتف في كوريا الجنوبية أولاً بسعر يقارب 864 دولاراً أمريكياً، بثلاثة ألوان وتشمل الأسود والأبيض والوردي، لكنها لم تفصح عن سعر أو موعد توافره في الأسواق العالمية الأخرى.

المصدر: العربية 

فيسبوك يتيح إمكانية إرسال الهدايا


بدأ موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بتفعيل ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بإرسال هدايا فعلية لأصدقائهم، وذلك بالاعتماد على بعض المتاجر الشهيرة في الولايات المتحدة إلى جانب مخابز ومحلات لبيع الحلويات.

وقال متحدث باسم فيسبوك إنه في كل يوم يتبادل ملايين مستخدمي الشبكة اللحظات السعيدة والمناسبات الخاصة مع أصدقائهم، ويكتبون العديد من العبارات أمثال "كل عام وأنت بخير"، "مبروك"، والآن أصبح هناك طريقة جديدة للاحتفال بتلك اللحظات مع الأصدقاء.
ويروج فيسبوك لهذه الميزة التي تسهّل على المستخدم عملية اختيار وشراء وشحن الهدية في العالم الواقعي وفي بضع لحظات بمجرد الدخول إلى الموقع. وبإمكان المستخدم جعل هذه الهدية سرّية أو مشاركتها أمام أصدقائه، كما يمكن اختيار الدفع بشكل مباشر أو عند تسليم الهدية لصاحبها.

ويحصل المستلم على إشعار فوري مرفقاً ببطاقة رقمية تحتوي على تهنئة بالمناسبة مع صورة لمعاينة الهدية. ويرد المستلم على الإشعار بالعنوان الذي يرغب في استلام الهدية إليه، وبعد فترة لا تتجاوز 48 ساعة ستصله الهدية كما صرّح فيسبوك.
ويمكن للمستخدم اختيار لون الهدية، أو حجمها ونكهتها إذا كانت حلوى، أو بإمكانه تبديلها إذا تطلب الأمر أوإذا تساوت قيمتها مع قيمة القطعة المختارة.

ويقول الموقع إنه سيتم طرح هذه الميزة تدريجياً ابتداء من الخميس للمستخدمين في الولايات المتحدة. وما تزال الخدمة غير متوفرة لكل المدن الأميركية حتى اليوم.

المصدر:البوابة العربية للأخبار التقنية

اكتشاف دليل على وجود المياه في كوكب المريخ


توصل المسبار "كريوزيتي" الذي أرسلته إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" لاكتشاف كوكب المريخ إلى كشف حقائق جديدة تؤكد وجود المياه على الكوكب الأحمر.

وكشف علماء الفضاء في "ناسا" أن كريوزيتي -الذي أرسلته "ناسا" لمعرفة ما إذا كان الكوكب مناسبا لحياة الكائنات الدقيقة- توصل إلى أدلة واضحة على أن موقع هبوطه كان ذات يوم مغمورا بالماء.

وأكد العلماء أن الجبل المعروف باسم "شارب" هو عبارة عن بقايا صخور رسوبية كانت تملأ المنخفض, ويشير تحليل لقطعة من الصخور موجودة بين الحافة الشمالية للمنخفض وقاعدة جبل شارب إلى أن تدفقا سريع الحركة للماء كان ينساب ذات يوم هناك.
وهبط المسبار -وهو معمل كيميائي في حجم سيارة صغيرة- على الكوكب الأحمر في 6 أغسطس/آب الماضي داخل منخفض عملاق قرب خط الاستواء بالكوكب.

وتتمثل مهمة المسبار الرئيسة التي تستمر عامين في سبر أغوار جبل من رواسب صخرية ارتفاعه خمسة كيلومترات ينتصب فوق قاع المنخفض.

وأظهرت صور التقطها المسبار ونشرت أمس الخميس أحجارا دائرية مثبتة في الجبل الصخري.
وقالت العالمة ريبيكا وليامز من معهد علوم الكواكب في توكسن بولاية أريزونا إن الأحجار الموجودة داخل الجبل كبيرة للغاية، بحيث يتعذر أن تحركها الرياح, مشيرة إلى أن فريق العلماء اتفق على أن هناك حصى نقلها تيار مياه قوي.

ويعتقد أن الصخور جاءت من قاع مجرى مائي قديم كان ارتفاع الماء فيه ذات يوم يتراوح من الكاحل إلى الركبة.